شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
السبت 28 شوال 1438 هـ - 22 يوليو 2017م
آخر الأخبار
 


ملفات و حوارات
تغيير 50 فى المائة من الأمناء العموم المساعدين خلال أيام
كواليس ما دار فى مجلس الدولة عقب وفاة وائل شلبى
كواليس ما دار فى مجلس الدولة عقب وفاة وائل شلبى
مصطفى زكريا
9 يناير 2017 07:41 م

>>مشادات وصدام مع «الأمين العام »الجديد.. ومصادر: «عبدالرحيم » مستمرحتى أول يوليو
>>إغماءات ونوبات بكاء بالمجلس بعد خبر «وفاة شلبى ».. وفريق يرفض رواية انتحاره
حصلت «الصباح » على كواليس الساعات التى أعقبت خبر وفاة المستشار وائل شلبى الأمين العام السابق بمجلس الدولة، والمتهم فى قضية الرشوة الكبرى، والتى أصدر النائب العام قرارًا بحظر النشر بها.
وقال مصدر قضائى ل «الصباح « :» فى تمام التاسعة صباحًا وصل خبر انتحار المستشار وائل شلبى إلى مجلس الدولة من خلال أحد أصدقائه الذى كان قد ذهب لرؤيته، والاطمئنان على حالته الصحية بعد أن امتنع عن تناول الطعام،وسريعًا انتشر الخبر، ليدخل عدد كبير من الموظفين فى نوبات بكاء، وكذلك المستشارون أصدقاؤه، وصراخ من بعض الموظفات الاتى تعاملن معه خلال السنوات الماضية، وإغماءات، وتحول المجلس فى ثوانٍ إلى سرادق عزاء وحالة من الصمت، وجميع المكاتب فى ذلك الوقت كانت مغلقة على من فيها .»
وأضاف المصدر: «بعد ساعات من الخبر حدثت مشادات ك امية بين بعض القضاة والأمين العام الجديد المستشار فؤاد عبدالرحيم، وتدخل أعضاء لفض الاشتباك ومحاولة إدخال الأمين العام إلى مكتبه، وسط حالة هياج سيطرت على العاملين، وربما سيتم فتح تحقيق فى هذه الأحداث، ولكن بعد أن تهدأ الأمور »، لافتًا إلى أن المجلس انقسم حاليًا إلى فريقين، الأول يضم أصدقاء «شلبى » والمتضامنين معه، ويستبعد هذا الفريق رواية الانتحار، والآخر قرر التزام الصمت.
هذا، وكشف مصدر قضائى، أن المجلس سيشهد خلال  الأيام المقبلة حركة تنقلات بين صفوف أعضائه، وانتداب مستشارين من الأقاليم، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يتم تغيير50 فى المائة من أمناء العموم المساعدين واستبدالهم بآخرين، وهو الإجراء المتبع حينما يتولى أمين عام جديد مهام المنصب.
وتابع المصدر، المستشار فؤاد عبدالرحيم الأمين العام الجديد مستمر فى منصبه حتى1يوليو المقبل فقط، وذلك لحين تعيين رئيس مجلس الدولة الجديد المستشار يحيى الدكرورى النائب الأول لرئيس المجلس، وفى الغالب سيتم اختيار أمين عام جديد.
واستطرد المصدر، بعد توليه المنصب،اجتمع «عبدالرحيم » لثلاث ساعات مع موظفى ومستشارى الأمانة العامة للاتفاق على تسيير الأعمال، وذلك قبل أن يبدأ مهام عمله الرسمية.
من جانبه أكد المستشار عادل فرغلى رئيس الإدارية العليا سابقًا، أن تأثير الأحداث الماضية على القضاة سيكون بالسلب، خاصة أن المناخ العام يوحى بأن هناك إطلاقًا ليد السلطة التنفيذية على القضائية وخاصة«مجلس الدولة » كونه الجهة القضائية التى تفصل فى النزاعات بين الحكومة والأفراد.
وأضاف «فرغلى « :» هناك حالة من الحزن بسبب الأحداث الماضية، خاصة أن القضية ينظر إليها البعض بأنها وصمة عار،لكنها لن تؤثر على القضايا التى ينظرها القضاء الإدارى »، لافتًا إلى وجود ما أسماه«نوايا صدام » خلال الأيام الماضية حينما ظهر قانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية بالأفضلية وليس بالأقدمية، وهو ما سيترتب عليه مزيدًا من تدخل السلطة الحاكمة فى الاختيار بما يهدد استقلال القضاء.
ومن المعروف بحسب مصادر قضائية،أن المجلس أصدر خ ال الفترة الماضية ما يقرب من 6 آلاف حكم لصالح أفراد ضد الحكومة، تم تنفيذ 6فى المائة فقط منها. ومن المعروف أن مجلس الدولة خاض بأقسامه الثلاثة، القضائى، والفتوى، والتشريع، عدة معارك قضائية ضد وزارات سيادية وحكومات متعاقبة دون تمييز، وانتصر للمواطنين ضد الحكومة فى كثير منها، لعل آخرها قضية «تيران » و «صنافير »، والتى أقر فيها بمصريتيهما، حين قضت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار يحيى راغب دكرورى، ببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.
وأصدر «المجلس » كذلك أحكام ببط ان قرار منع المحامين من دخول مقر نيابة أمن الدولة، وإلزام الدولة بحد أدنى لأجور الصحفيين، و بإسقاط الجنسية عن المتزوجين من إسرائيليات، ووقف تنفيذ قرار الحكومة السلبى بالامتناع عن وضع الحد الأدنى للمعاشات، وأحقية الاتصالات فى تحديد الأسعار فيما بين شركات المحمول، وإلغاء التحفظ على أموال الاعب محمد أبوتريكة والدكتورة باكينام الشرقاوى الأستاذة بجامعة القاهرة، لخلو الأوراق مما يفيد بإدراج اسميهما ضمن قائمة الإرهابيين، وبطلان قرار النيابة العامة بحظر النشر فى قضية«تزوير الانتخابات الرئاسية عام .»2012
كما أصدر حكمًا بأحقية الجمعيات الأهلية فى تلقى المنح والتمويلات الخارجية للمساهمة فى قضايا التنمية، وحكمًا بعدم قبول دعوى إسقاط الجنسية عن الرئيس المعزول محمد مرسى، ووائل غنيم، وحكمًا لصالح الطلاب المعتقلين بأداء الامتحانات فى مقار اللجان وليس السجون.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.