شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
السبت 28 شوال 1438 هـ - 22 يوليو 2017م
آخر الأخبار
 


أخبار مصر
وزير الآثار: إطلاق أول مشروع لتوثيق جميع الآثار المصرية بالمحافظات
وزير الآثار: إطلاق أول مشروع لتوثيق جميع الآثار المصرية بالمحافظات
ا ش ا
8 يناير 2017 04:08 م

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار ، أنه سيتم إطلاق أول وأكبر مشروع لتوثيق جميع الآثار المصرية، وإعداد قاعدة بيانات صحيحة لها، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، بهدف الارتقاء بالمواقع الأثرية وتنشيط السياحة بها، واستكمال ترميم وتجديد المتاحف الإقليمية، وإعادة السيطرة على المناطق المهملة بالمحافظات.

وأشار الوزير، خلال زيارته لمحافظة القليوبية، الأحد، إلى وجود 200 بعثة أثرية تعمل بمصر في كل مجالات ترميم والتنقيب عن الآثار، والارتقاء بالمناطق الأثرية ورفع كفاءتها، مضيفا أن الوزارة تعيد اكتشاف الأماكن الأثرية المهملة بالمحافظات لوضعها على الخريطة السياحية، كما تعتمد على جهودها الذاتية في عمليات الترميم للآثار والمباني الأثرية.

واستعرض العناني خطة النهوض بمنطقة تل اليهودية بشبين القناطر، كما تفقد مخزن القطع الأثرية بالشوبك، ووعد بدراسة إنشاء متحف أثري بالمحافظة يضم مقتنيات منطقتي تل اليهودية وتل أتريب.

وأوضح الوزير أنه سيتم الاستفادة القصوى من الأثار الموجودة بمنطقة تل اليهودية، عبر إنشاء متحف مكبر للمحافظة، ونقل بعضها للمتحف المصري، خاصة مع وجود آثار تعود للعصور الفرعونية، فضلا عن تخصيص الأماكن التي تم الانتهاء من تنقيبها للمحافظة لإنشاء مشاريع تعليمية وخدمية بها.

وتعهد العناني بالانتهاء من ملف مقابر قرية كفر الشوبك خاصة، لافتا إلى أن الوزارة انتهت من التنقيب بها، وأشار إلى أنه يتم دراسة إقامة أسوار مرتفعه في كل المناطق الأثرية بالمحافظة لحمايتها من السرقة.

من جانبه، أكد اللواء عمرو عبدالمنعم، محافظ القليوبية، أنه يتم البحث حاليا عن مكان لعرض وحماية كل آثار المحافظة، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الآثار لوضع المناطق الأثرية علي الخريطة السياحية، موضحا أن نهر النيل سكون أحد وسائل جذب السياحة بالمحافظة، لعدم كفاءة الطرق البرية.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.